1- ولادته ونشأته:
ولد في مدينة المحرق من مملكة البحرين في سنة (1960م) من أب متدين كادح وأم مؤمنة يرجع نسبها الشريف الى النبي الأكرم محمد (ص) وكانت ولادته شبه كرامة إلهية، اذ طلبه أبواه من السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله تعالى عليه) بعد كبر سنهما نذرا على ان يسمياه باسمه، فاستجاب الله لهما ورزقهما هذا المولود فأسمياه باسم عبدالعظيم ، وكان أحد الجيران قد رأى في المنام رجلاً نورانياً يقول له ذكّر فلان بنذره . هذا وكان الشيخ عبدالعظيم منذ نعومة أظفاره يمتلك صفات جميلة وخصال نبيلة ، فكان محبوبا عند أهله وزملائه وكانت كلمته الصادقة مسموعة لديهم.
2- دراسته الدينية:
هاجر الى العراق سنة (1974م) لدراسة العلوم الاسلامية في حوزة النجف الأشرف وهو لم يبلغ الحلم. وكان يأتي الى البحرين في مواسم التبليغ الديني ويلقي محاضراته الشبابية في مناطق عديدة، يرشد فيها الناس وخاصة الشباب الى معالم الدين الاسلامي والأخلاق القويمة.
3- عودته الى الوطن:
في سنة (1978م) استقر في مدينته (المحرق) وصار إماما للجماعة في مسجد المرحوم الحاج غلام رضا حتى سنة (1980م) كان يحاضر فيه بين الصلاتين ويلقي خطبة يوم الجمعة. وأسس بنشاطاته التربوية نخبة من الشباب العفيف المتدين وهم الذين يتصدون اليوم لأكثر الأنشطة في المحرق .
4- هجرته من الوطن:
بعد انتصار الثورة الاسلامية في إيران كان من أشد المدافعين عنها كما كان قبل انتصارها، اذ كان مقلدا للإمام الخميني (رحمه الله) ثم وبسبب تنديده للحرب المفروضة على الجمهورية الاسلامية اعتقل وبعد أن قضى فترة تعذيب أليمة في سجن القلعة نفته السلطات في سنة (1980م) الى المهجر في إيران. وفيها واصل سماحته دروسه الدينية في حوزة قم المقدسة (مرحلة بحث الخارج) حتى سنة (1982م) ثم واصل فيها عبر أشرطة كاسيت وهو في سفراته التبليغية.
5- سفراته التبليغية:
سافر الى كل من الهند وكينيا (أفريقيا) وسوريا والديار المقدسة (مكة والمدينة) وإسبانيا والدنمارك والسويد وبريطانيا وبعض دول المنطقة، ولم تقتصر نشاطاته هناك على المحاضرة والخطابة بل ساهم في تأسيس مشاريع إسلامية ومدارس دينية ومراكز ثقافية.
6- مؤلفاته القيمة:
صدر له منذ سنة (1978م) بالترتيب:
1- (حقائق للتأمل) .
2- (الحسين مدرسة الأجيال) . ( طبعتان )
3- (رسالة الأخوة والتآلف).
4- (العلم والعلماء في الكتاب والسنة).
5- (أحكامك في البلاد الأجنبية) . ( طبعتان )
6- (علماء البحرين دروس وعبر).
7- (موجز في السفر والزيارة)- وطبع ثانيا مع إضافات كثيرة سمي بـ(فلاح الزائرين).
8- (حتى تحيى المقدسات) ترجم الى لغة الأردو أيضاً .
9- كتابه المعروف بالطبعات المكررة (قصص وخواطر.. من أخلاقيات علماء الدين).
10- وكذلك كتابه المشهور (مذكرات الشيخ بهلول) ترجم الى اللغة الفارسية .
11- (نقدم لكم قدوة) .
12- (آية الله الحائري المهاجر الى الله) .
13- (أربعون حديثا) . ( 3 - طبعات )
14- (اثنتا عشرة عينا).
15- (حوار بين الحاج والشباب) .
16- (كلمات من نور) .
17- (معراج الصائمين).
18- (سعادة الحياة الزوجية وتربية الأطفال).
19- (100سؤال وجواب فيما يحتاجه الشباب) طبعا كتاب واحد بعنوان (لمستقبل أفضل) .
20- (من أخلاق الإمام الحسين (ع) ).
21- (تلخيص التشريع الاسلامي/ في مجلدات) .
22- سمعت يقولون.
23- أم البنين – رسالة الى المرأة المسلمة - .
24- إعلم يا بني .
25- رسالة المقابر .
26- أخلاق التعددية .
27- معلومات تحتاجها لسفر الآخرة .
28- المحبة والعدالة والعقلنة / دعائم الاصلاحات الناجحة في البحرين .
29- فن العلاقات العامة ( البحرين مثالاً ) .
30- عالم ومتعلم .
31- شؤون علمائية بين السائل والمجيب .
32- التسقيط .
33- لكي لا تموت الحرية .
34- ولا تكن من الغافلين .
35- لمستقبل افضل ( مترجم إلى الإنجليزية ) ( 3 - طبعات )
36- الحرية ولا بديل ( طبعتان )
37- تجربة الوحدة والتعايش
38- ماذا تعرف عن أحكام الحج ( طبعتان )
39- وعي التعامل مع الأختلاف ( صدرت الطبعة الثانية بتغييرات واسعة تحت عنوان - الإختلاف … وثقافة التعايش )
40- الإمام المهدي (عج) … أمل االإنقاذ العالمي ( طبعتان )
41- مختارات من أحاديث النبي المختار (ص)
42- قراءة جديدة في فن العلاقات عامة ( طبعتان )
43- الإمام الحسن الزكي (ع)
44- العقل ودوره في حياة الإنسان المسلم.
45- الخطر قريب منك , وحبل النجاة بين يديك … ( طبعتان )
46- أيها المسلمون .
47- وللأنسان كرامة .
48- يارسول الله .. هذه أمتك وأنت الدواء .
49- أولويات في طريق الإصلاح والتغيير .
50- نحو ثقافة الغيرة وفقه الفضيلة .
51- شي من الألم .
52- البناء القرآني في الحوار مع الآخر .
53- الموسوعية في شخصية الشيخ ميثم البحراني .
54- في التجديد لثقافة الوقف الشرعي .
55- لماذا التطبير ؟ ( طبعتان )
56- في حب المصطفى محمد (ص)
57- له دعوة الحق (3- طبقات )
58- أن كنت شيعياً , فهذه رسالتك .
59- عن جدلية التعاطى مع الدولة ( طبعتان )
60- هذا عبدي حقاً !
61- رؤي في الطريق إلى الحسين (ع)
62- إنها بطاقتك الأخلاقية .
63- مبادىء في الأمن الإجتماعي .
64- أوراق من حياتي ..
65- المبعدون .. قصة العودة إلى البحرين .
66- السلام … سبيل الله .
67- القص والمقص !
68- المسجد محراب النجاة .
69- في ذكرى رحيل النبي الأكرم (ص).
وكتب أخرى مخطوطة في مراحل الطبع. ومئات المقالات في الصحف الاسلامية وتقاريض الكتب، وآلاف المحاضرات. ذلك نتاج 22 عاما رغم الصعوبات التي أحاطته في الغربة عن الوطن والأهل.
7- أهم صفاته الأخلاقية:
يمتلك العلامة المهتدي (حفظه الله) صفات حميدة، منها صفة الوقار والهدوء، والشجاعة والمبادرة، والواقعية وبعد النظر، والتواضع والإصلاح، والصبر على إساءة الذين لم يعرفوه، وكم قد عفى عمن جهل عليه من أبناء هذا المجتمع. ولقد اشتهرت عنه الكلمة التالية: (اخلصوا لله ولا تبالوا) وهو حقا مثال كلمته في التطبيق.
8- سلوكه الوحدوي:
عرف سماحة العلامة الشيخ عبدالعظيم المهتدي بأسلوبه الهادئ وروحه الوئامية في توحيد الكلمة ولم الشمل، فلم يكن من طبعه ان يقف الى جانب أحد في مواجهة آخر وان اختلف معه في الرأي، وذلك إيمانا منه بحرية الإنسان ومكانته وكرامته. ومن هذا المنطلق قام سماحته بعدةّ مساع إصلاحية لتقريب وجهات النظر بين شخصيات كبيرة، أهمها سعيه في عام (1986م) لعقد لقاء بين الامام الخميني والمرجع الشيرازي وكاد اللقاء يتم لو لا تدخل بعض الأيادي . وأما جهوده في ميادين أخرى فقد أثمرت كثيراً هذا ونظرا لتلك الخصال الحميدة ولمكانته العلمية وروحه الاصلاحية فقد منحه اكثر من (14) مرجعا من مراجع التقليد ثقتهم ووكلاتهم وإجازاتهم كما ستقرأ نصوصا منها في نهاية الموضوع .
9- مواقفه ومبادراته الإصلاحية:
لسماحة الشيخ مواقف سياسية حكيمة، وبخصوص الوضع في البحرين فقد كانت له مبادرتان سبق بها غيره من حيث التوقيت الزمني.
المبادرة الأولى: مجيئه الى البحرين عبر فرانكفورت (ألمانيا) بتاريخ 12/7/1994م وذلك قبل ان تعصف بالوطن الأحداث المؤسفة، حيث قدم في المطار مقترحا الى السلطات يقضي بحل الخلاف مع المعارضة سلميا عبر اللقاء والمفاوضة والتراجع من الطرفين الى نقاط مشتركة.
وقد تنبأ سماحته لضباط الأمن (عادل فليفل) بأن الوطن من دون هذه المصالحة معرض لأحداث تخريبية بناءاً على القاعدة العقلائية القائلة (شدة الضغط يولد الانفجار) وقد حصل ما تنبأ به الشيخ بعد أشهر من الإساءة اليه ونفيه مرة أخرى الى فرانكفورت .
والمبادرة الثانية: وهي الأهم، حيث قدم مشروعه للمصالحة مكتوبا الى المرحوم العلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين، حيث طلب منه الشيخ شمس الدين في موسم الحج سنة 1419 هـ أن يكتب تصوراته في الحل الممكن لأزمة البحرين، فكتب العلامة المهتدي ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطاهرين.
قال الله سبحانه: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون).
سماحة العلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى في لبنان (دام ظله).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحية طيبة ودعائي لكم بدوام الموفقية وتمام العافية وسلامة الدين والدنيا والأخرة.
أما بعد: تتميما للنقاط التي قدمتها لكم في لقاء الثامن من ذي الحجة من هذا العام (1419هـ) في مقر بعثتكم بمكة المكرمة، واستجابة لطلبكم أضع بين أيديكم مقترحاتي المتواضعة علها تفيد مساعيكم الإصلاحية التي تبذلونها في إطار (الممكن) لخدمة شعبنا ووطننا الحبيب (البحرين) وعلى الله قصد السبيل.
* أفكار تمهيدية:
أولا: من المناسب ان تطلبوا من أطراف المعارضة كلها تشكيل (لجنة مشتركة) ويحضرها ممثلوها لتكون المرجع الوحيد للتنسيق وتجعلوا بينكم وبينها خطا مفتوحا لتبادل الرأي ومتابعة الخطوات.
ثانيا: الطلب من الجهات الرسمية في البحرين تعيين لجنة غير أمنية وتكون ذات صلاحية تامة في التعاطي معكم حول المصالحة.
ثالثا: لتفادي نسبة الإنحياز يفضل إما توزيع لقاءاتكم على الجميع وإما النزول في فندق وإستقبالكم للجميع، هكذا فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند دخوله المدينة كما تعلمون.
رابعا: اعطاء سفركم صفة رسمية مسنودة بإجماع أطراف المعارضة كلها والوجهاء والعلماء المحايدين.
* خطوات عملية:
المرحلة الأولى (ومدتها سنة واحدة مثلا):
1- تعلن الحكومة في بيان رسمي (يذاع وينشر في الجريدة الرسمية للبحرين) إغلاق الملف الأمني لكل المتهمين منذ (1975م) الى الوقت الحاضر.
2- ضمن فترة زمنية محددة (يتفق عليها) تطلق الحكومة سراح كل المعتقلين في الأحداث منذ (1980م) سواء المحكومين والموقوفين.
3- تسمح الحكومة لكل المبعدين ان يدخلوا البحرين كما يدخل المسافر العائد الى وطنه دون اخضاعه الى تحقيقات أمنية.
4- حتى عودة المفصولين الى وظائفهم تدفع لهم جهة خيرية او حكومية رواتب محددة لتخفيف عبأ البطالة وامتصاص النقمة.
5- تدفع الحكومة لذوي المقتولين تعويضا مناسبا لفقدهم أعزتهم، وذلك إنهاءا لحالة المعاداة.
6- تعيد الحكومة جوازات سفر أصحابها ولا تمانع اذا أرادوا مغادرة البلاد في اي وقت شاؤوا.
بهذه الخطوات في المرحلة الأولى سوف يتم بناء جسور الثقة بين الحكومة والشعب فتتألف القلوب وتنتفي مبررات المعارضة، ويعود المجتمع البحريني الى ما كان عليه قبل الأحداث ان شاء الله تعالى.
* المرحلة الثانية (ومدتها سنة واحدة مثلاً):
1- تنفتح الحكومة على متطلبات الديمقراطية بمنح العلماء والمثقفين حرية الرأي والاجتماع والسماح للأندية والمساجد والحسينيات بممارسة أنشطتها التثقيفية بعيدة عن بث العداء وما يمزق الوحدة الوطنية.
2- حصر نشاط جهاز المخابرات في حفظ الأمن وسلامة المواطنين من أعمال العنف والتصادم فقط.
3- السماح بتأسيس مجلس شيعي ينتخب الشيعة أعضاءه من العلماء والوجهاء وشخصيات (المعارضة السابقة) لرعاية شؤون الأكثرية الشيعية في البلاد ويمكن الاستفادة من صيغة مجلسكم المبارك في لبنان.
* ملاحظات أخيرة:
الأولى: من الضروري تحييد جهاز المخابرات عن هذه المصالحة الوطنية منذ البداية.
الثانية: تبدأ الانتخابات التشريعية للمجلس الوطني بعد العامين من تحقيق بنود المرحلتين:
الثالثة: من أهم أوراق العمل التي تطالب الدولة الأولوية في معالجتها مباشرة او عبر المجلس الوطني ثلاثة:
(1): ورقة البطالة وبحرنة الوظائف والأعمال.
(2) ورقة مواليد البحرين المحرومين من الجنسية البحرينية. وكذلك المتزوجين من الأجنبيات وبالعكس.
(3): ورقة التمييز العنصري والطائفي في الوظائف والبعثات الجامعية.
وهذه كانت أسباب تصاعد أحداث العنف في البحرين، فلابد من إزالتها كي لا تعود مسبباتها مرة أخرى.
وفي الختام نكرر لكم تحياتنا القلبية ونشد على أيديكم الساعية لإستقرار بلادنا وخير شعبنا، فجزاكم الله عن الاسلام والأمة خير الجزاء ودمتم مباركين أينما تكونوا.
والرجاء إخبارنا بوصول هذه الرسالة وتزويدنا بنتائج زيارتكم قدر الممكن على رقم فاكس (طهران 6711493). ونكون لكم من الشاكرين.
قم المقدسة مخلصكم
عبد العظيم المهتدي البحراني
25/ذي الحجة/ 1419
10- ثقة المراجع فيه ووكالاتهم له:
وهنا صور من الوكالات الممنوحة اليه من قبل المراجع الكرام التي لا يمنحونها الا لمن يأتمنونه في صرف الاموال الشرعية في مواردها الصحيحة، وقد كان سماحته بالفعل دقيقا في صرف تلك الأموال لنشر الثقافة الإسلامية ومساعدة المحتاجين في المجتمع، وإن مؤسسته (مؤسسة الإمام محمد الجواد عليه السلام للخدمات الثقافية والخيرية) أفضل دليل وبرهان على ذلك ومعيشته المتواضعة دليل آخر . وهنا نضع بين أيديكم نصوص بعض ما حصلنا عليه من وكالاته الشرعية:
رسالة من آية الله العظمى المرحوم السيد عبدالأعلى السبزواري (رحمه الله) الى سماحة الشيخ المهتدي يحثه فيها على العمل لتهذيب النفوس والدعوة الى الأخلاق الاسلامية:
1- ووكالته قدس سره له:
2- وكالة آية الله العظمى الشيخ محمد تقي البهجة (دام ظله العالي).
3- وكالة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (دام ظله العالي).
4- وكالة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (دام ظله العالي).
5- وكالة آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني (دام ظله العالي).
6- وكالة آية الله العظمى الشيخ فاضل اللنكراني (دام ظله العالي).
7- وكالة آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي ـ النجل الأكبر للمرجع المرحوم السيد محمود الشاهرودي ـ (دام ظله العالي).
8- وكالة آية الله العظمى السيد محمد الوحيدي (دام ظله العالي).
9- وكالة آية الله العظمى السيد محمد باقر الشيرازي (دام ظله العالي).
10- وكالة آية الله العظمى السيد كاظم المرعشي (دام ظله العالي) .
11- وكالة آية الله العظمى السيد عباس الكاشاني (دام ظله العالي).
12- وكالة آية الله العظمى السيد أحمد المددي (دام ظله العالي).
13- وكالة آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي ( دام ظله العالي ).
14- تأييد من مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني ( دام ظله العالي ).
15- تأييد من مكتب الامام الخامنئي ( دام ظله العالي ).
16- وكالة شفوية من المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ وحيد الخراساني ( دام ظله العالي ).
17- وكالة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي ( دام ظله العالي ) .